فعاليات الكتاب المنهجي والمهارات اللغوية في منهج اللغة الانكليزية الجديد للعراق و منهج فرص العراق في المرحلة المتوسطة: دراسة مقارنة
No Thumbnail Available
Date
2012-02-19
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
ما لايمكن إنكاره إن الفعاليات و المهارات اللغوية (الإصغاء، الكلام، القراءة، الكتابة) في الكتب المنهجية لها دور مهم في تعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية. هذه الأهمية لها أن تتحقق بنجاح من خلال تحديد الأطر العلمية المناسبة للاختيار الصحيح بالنسبة إلى الفعاليات والمهارات اللغوية أنفة الذكر.وعلى هذا الأساس فقد حددت الدراسات التعليمية بشكل مفصل طبيعة هذه الفعاليات وأنواعها وتأثيرها من ناحية الكم والنوع على تعلم الانكليزية كلغة أجنبية. بالإضافة إلى ذلك، فان مثل هذه الدراسات بينت أهمية المهارات اللغوية في تعلم الانكليزية كلغة أجنبية من خلال دراستها تفصيليا باعتبارها تستند على أجزاء تركيبية صغرى تسمى أجزاء المهارات اللغوية وكذلك اعتمادها على استراتيجيات معينة تساعد المتعلم في انجاز هذه المهارات وهي استراتيجيات المهارات اللغوية. وبناءا على هذا، تعالج هذه الدراسة الفعاليات والمهارات اللغوية في الكتب المنهجية للمرحلة المتوسطة في العراق كدراسة مقارنة بين مثالين من الكتب المنهجية هما (منهج اللغة الانكليزية الجديد للعراق) (NECI) و منهج (فرص العراق) (IO Ts).
تهدف هذه الدراسة إلى:
- تحديد الفعاليات في كلا النوعين من الكتب المنهجية.
.
- مقارنة الفعاليات والمهارات اللغوية في كلا النوعين من الكتب المنهجية.
- تقييم الضرورة اللغوية والعلمية في كلا النوعين من الكتب المنهجية لتطوير الأهداف المنظورة.
ولذلك فقد صيغت أربع فرضيات صفرية لانجاز الأهداف المذكورة و افترضت الدراسة انه لايوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية بين النوعين من الكتب المنهجية بالنسبة إلى الفعاليات والمهارات اللغوية. وللتحقق من فرضيات البحث اعتمدت الدراسة على ثلاثة إجراءات وهي تحليل محتوى الكتب الدراسية والاستبيان و المشاهدة الصفية.و تبين من خلال تحليل النتائج إن هناك اختلاف ذا دلالة إحصائية بالنسبة إلى الفعاليات والمهارات بين نوعي الكتب المنهجية سالفة الذكر.
تتكون هذه الدراسة من خمسة فصول. يقدم الفصل الأول مشكلة البحث والهدف منه و فرضياته والغاية منه ومجاله إجراءاته و مجموعة من التعاريف للمصطلحات الأساسية المستخدمة فيه. ويقدم الفصلان الثاني والثالث الإطار النظري للبحث و يصف الفصل الثاني الفعاليات و المهارات اللغوية في الكتب المنهجية،أما الفصل الثالث فيصف دور الكتاب المنهجي للغة الانكليزية ومحتوياته وعملية صياغته في الجانب الأكاديمي من ناحية، ويستعرض تبني اللغة الانكليزية كلغة أجنبية في العراق من الناحية الأخرى. أما الفصل الرابع فيهيأ الجانب العملي للبحث، بينما الفصل الخامس يستخلص استنتاجات البحث و التوصيات والمقترحات المستقبلية.
وعلى أساس ما توصل إليه البحث من استنتاجات فقد وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية في هذا الاتجاه للإسهام في عملية تعليم وتعلم اللغة الانكليزية كلغة أجنبية في العراق