تأثير استراتيجية داخل وخارج الدائرة في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب

No Thumbnail Available

Date

2024-08-10

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

Abstract

تعد إستراتيجية داخل وخارج الدائرة من استراتيجيات التعلم النشط التي تتضمن آلية تطبيقية تعد نوعاً جديداً من صور إخراج الوحدة التعليمية ؛ مما يعطي للمتعلم دوراً أكبر في العملية التعليمية ، وكذلك جعل البيئة التعليمية أكثر تشويقاً وإثارة بفكرة الإستراتيجية التي تقوم على أساس جعل المتعلمين يتبادلون الأفكار والتناقش فيها بالعمل الثنائي وبطريقة مبتكرة ، كذلك فإن آليتها تشجع العمل مع الآخرين وتنمي مهارات التفكير واتخاذ القرار ، وهذه الأمور والخصائص تعد اللبنة الأساسية التي يحتاج إليها المتعلم . ومن هنا انبثقت أهمية البحث في توظيف إستراتيجية داخل وخارج الدائرة ، والتي يرى الباحث بان لها تأثير ايجابي في تنمية الذات المهارية ، وجعل البيئة التعليمية أكثر تشويقاً وإثارة ، وهـذا بـدوره یـؤدي إلـى تقـدم مسـتوى الـتعلم بشـكل أسرع في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب . أما مشكلة البحث فتمثلت في ملاحظة الباحث ومشاهدته لأغلب الوحدات التعليمية في بعض مدارس المحافظة ، لاحظ بان المهارات الأساسية بكرة القدم تتطور ولكن ليس بالشكل الذي يتناسب مع التطور السريع الحاصل للعبة ، وقد يعود السبب الى طبيعة بعض الاساليب او اشكال التدريس التقليدية التي لا تعطي للطلاب دورا في عملية اتخاذ القرار والتفكير بمتغيرات الموقف التعليمي ، فأصبح من الضروري البحث عن استراتيجيات وأساليب تعليمية تعمل على تفعيل دور المتعلم وجهده الذاتي الإيجابي في مواجهة ومعالجة المشكلات التي قد تواجهه ، وبالتالي تؤدي إلى رفع المستوى المهاري بكرة القدم للطلاب ، مما دفع الباحث إلى استعمال استراتيجية داخل وخارج الدائرة ، التي تعمل على اعطاء المتعلم معلومات واسعة عن المهارة ولا تجعل من المتعلم متلقياً فقط ، ومعرفة تأثيرها في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب أملا في إحداث تغير ايجابي في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب . وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير إستراتيجية داخل وخارج في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب . واستعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وقد بلغت عينة البحث (40) طالبا من طلاب الصف الرابع الإعدادي في إعدادية الخوارزمي للبنين – محافظة ذي قار للعام الدراسي 2023/2024م ، يمثلون شعبتي (ج ، د) بواقع (20) طالبا من كل شعبة ، يشكلون نسبة (21.27%) من مجتمع الأصل البالغ (188) طالبا ، وبالطريقة العشوائية بأسلوب القرعة تم اختيار شعبة (د) كمجموعة ضابطة تنفذ الأسلوب المتبع من قبل مدرس المادة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم ، وشعبة (ج) كمجموعة تجريبية تنفذ إستراتيجية داخل وخارج الدائرة في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم . وقد اشتمل المنهج التعليمي على (16) وحدة تعليمية بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع لكل مجموعة ، زمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة ، واستعمل الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) التي من خلالها تم استعمال الوسائل الإحصائية الملائمة التي كان أهمها الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، قانون (t) للعينات المترابطة وقانون (t) للعينات المستقلة . وقد توصل الباحث إلى استنتاجات عدة من أهمها أن لإستراتيجية داخل وخارج الدائرة والأسلوب المتبع تأثيرا ايجابيا في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب ، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية والتي نفذت إستراتيجية داخل وخارج الدائرة على المجموعة الضابطة التي نفذت الأسلوب المتبع في الذات المهارية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.

Description

Keywords

Citation

Collections